القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة: 10 نصائح





1- اقرأ أي شيئ:

كتب، جرائد، مواقع، ايميلات، مواقع التواصل الاجتماعي، علب المشتريات: إذا كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية، إقرأها. لماذا؟ لأن محتوى هذه الأشياء يكون شيقا في العادة بالإضافة إلى ذلك يكون غنيا من حيث التنوع اللغوي. هذا سيساعدك كثيرا على تحسين مستواك باللغة وبسرعة، وهذا التنوع في المفردات سيفتح فهمك على معاني أخرى لسياق الكلام، وبالتالي سيقوي قدرتك على فهم اللغة والتكلم بها. 


2 - أكتب الكلمات الجديدة:


هذه حيلة قديمة لتعلم اللغة: لكنها جد فعالة! خلال التعلم، عادة ما نعجب بكلمة جديدة نسمعها لأول مرة ونظن أننا لن ننسى تلك الكلمة أبدا. لكن صدقني، ليس كل شيئ يترسخ بالعقل من أول مرة. ولتفادي ذلك، أخلق عادة أن تحمل معك دفتر ملاحظاتك أو إستعمل التطبيق الخاص بالملاحظات على جهازك المحمول. وكلما تسمع كلمة أو جملة تعبيرية باللغة الإنجليزية، أكتبها في سياق جملة أو مع الشرح. هذه الطريقة ستسهل عليك وتسرع الكثير بحيث لن تحتاج للعودة مرة أخرى للبحث عن معنى الكلمات.


3 - تكلم مع شخص: 


ما هو المغزى من اللغة إذ لم تكن للتواصل؟ طبعا التكلم باللغة يساعد على ترسخها بالعقل بشكل أفضل من قراءتها.مؤكد أنك سمعت يوما شخصا يقول "أفهم اللغة لكن لا أستطيع التكلم بها". وانت لاتريد أن تكون من هؤلاء الأشخاص الذين يجعلون من تعلم اللغة شيئا صعبا أو مستحيلا. إبحث عن أشخاص للتكلم معهم وتتبادل الحديث باللغة الإنجليزية. تسجل في دورات للتعلم، أو في دروس المحادثات باللغة الإنجليزية.


4 - إشترك بقنوات البودكاست أو تعلم اللغة على اليوتيوب:


مهما كان نوع المحتوى الذي تفضل متابعته على اليوتيوب، طبخ، رياضة، أخبار، كوميديا. يوجد دائما قنوات بمحتوى باللغة الإنجليزية. تابع البعض منها واستبدل القنوات التي تتابعها بأخرى تتكلم الإنجليزية واستمع  أو تفرج فيها. يمكن أن تجد صعوبة في الفهم بالبداية، لاتستسلم لهذا الامر. مع قليل من المثابرة ستبدأ تلقائيا تفهم النطق وسياق الكلام. 


5 - الغمر في اللغة:


لا أعرف طريقة أكثر فاعلية من الغمر لتعلم اللغة. وأفضل طريقة لفعل ذللك هي السفر إلى بلد سكانه يتكلمون اللغة الإنجليزية. وبما أن الإنجليزية هي لغة عالمية فلن تجد صعوبة في إيجاد بلد مناسب لك من حيث الجو والثقافة لتنغمر في وسط كل سكانه يتكلمون باللغة الإنجليزية.


6 - إستخدم أصدقائك الرقميين:


أضف أصدقاء جدد يتكلمون اللغة الإنجليزية إلى حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي، ففي العادة هؤلاء ينشرون محتويات تهمهم باللغة الإنجليزية. مثل الأغاني، بلوغز، فيديوهات وغير ذلك. فإذا كانت محتويات و مواضيع تهمك و باللغة الإنجليزية فهذا سيساعدك بدوره على إكتشاف أشياء جديدة و تعلم اللغة بسرعة.


7 - اطرح الكثير من الأسئلة:


خلال تعلمك للغة الإنجليزية تتجمع لديك الكثير من الأسئلة، لا تكن خجولا واطرحها كلما أتيحت لك الفرصة لذلك. كن فضوليا اسئل معلمك (فدوره الأساسي هو الإجابة على أسئلتك). أما اذا كنت تتعلم لوحدك، لا تقلق الانترنت مليئ بالأجوبة التي تبحث عنها، اسأل أشخاصا أبرع منك أو إقرأ الكتب لأنك ستسعد كثيرا بتطور ملحوظ في مستواك عندما تفعل ذلك.


8 - تعلم من نجمك المفضل:


من المؤكد أن يكون لديك نجم مشهور يتكلم باللغة الإنجليزية والذي تحب أعماله سواء في الغناء أو التمثيل. والذي يمكن أن تجد الكثير من مقابلاته الصحفية عبر الانترنت. اختر واحدة منها واستمع إليها مرارا. حاول التقاط التعابير و الكلمات التي يستخدمها هذا الشخص من خلال القصص التي يرويها، أو أجوبته الطريفة . كن متأكدا أنك ستتعلم كثيرا خصوصا في اللهجة العامية. 



9 - أبدأ بما تحتاجه:


مستواك في اللغة الإنجليزية سيتطور بشكل أسرع إذا كان لديك حافز قوي تذكر نفسك به باستمرار. هل انت ذاهب للدراسة في الخارج؟ ركز أولا على مفردات مجال دراستك. تريد السفر؟ إبدأ بتعلم مفردات السياحة. إذا كنت تظن أن تعلم اللغة سيحدث بسرعة كالسحر فسينتهي بك الأمر بالاستسلام بسرعة. يجب أخذ الأمور بترو خطوة خطوة. 


10 - كن لطيفا مع نفسك:


في الأوقات التي سوف تحس أنك لم تتقدم في تعلمك للغة - والذي هو شيئ مشترك بين كل المتعلمين - لا تقل لنفسك "لااتكلم اللغة"، أو "لن أتعلم أبدا". لأنه في الواقع هذا النوع من الحوار النفسي سوف يمنع عنك ملاحظة عملية التطور ويقنعك أن حلمك لإتقان اللغة الإنجليزية لن يتحقق. بدلا من ذلك شجع نفسك بقولك "أنا أتعلم ولغتي تتحسن كل يوم"، "الأمر ليس سهلا لكنه يستحق الإستمرار"، "أنا اليوم أفضل من الأشهر الماضية". 









تعليقات